المترجم اللغوي

الأربعاء، 20 أبريل، 2016

انشطة لدرس تذكير الفعل و تأنيثة



بيني الحكم في تذكير الفعل أو تأنيثه فيما يلي مع ذكر السبب :

نجح في الأختبار زينب.
. . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  . . .  . .

الشمس تطلع.
. . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  . . .  . .

والنفس لا تبكيعلى الدنيا وقد علمت *** أن السعادة فيها ترك ما فيها .
. . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  . . .  . .

تميزت في النشاط المدرسي هذا العام سلمى.

قال في ملحة الإعراب:

ووحد الفعل مع الجماعة كقولهم :
سار الرجال الساعة
قال أبن مالك:
وجرد الفعل إذا ما أسندا  لاثنين أو جمع كفاز الشهداء

قال في ملحة الإعراب:

وتلحق التاء على التحقيق ***  بكل ماتأنيثه حقيقي
كقولهم :جاءت سعاد ضاحكة ***   وانطلقت ناقة هند رائكة

. . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  . . .  . .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق